Membres : 236
Contenu : 190
Liens internet : 4
Affiche le nombre de clics des articles : 264486

Notes de lecture

"حسين الواد والثورة "المَحْنُونة"

 

حسين الواد، الغربان، عيون المعاصرة، دار الجنوب للنشر، أفريل 2018

1- بعد الذكرى الأولى لوفاته:

مرّت سنة وبعض الأشهر على رحيل حسين الواد. كنت أنوي آنذاك، قبل أن يقتلعه الموت منّا اقتلاعا، تقديم روايته الأخيرة الغربان لقرّاء موقعنا تأكيدا منّي على مكانتها المحورية في مشروعه الإبداعي. فحالت فاجعة موته المفاجئ دون ذلك وهجرتُ الكتابَ لمدّة ليست بالقصيرة.

Lire la suite...

 

Colette Fellous face au vertige de la diversité ethnique

 

Dans Aujourd’hui[i], Colette Fellous revient sur l’épisode historique qui a provoqué l’exode des juifs tunisiens. Son récit, ramassis kaléidoscopique de souvenirs heureux dans un pays jadis ouvert à toutes les communautés, bute sur la journée du 5 juin 1967 ; un réveil traumatisant à l’Histoire à partir duquel rien ne sera plus jamais comme avant.

Lire la suite...

 

صديقي المشاكس بين الواقع والمتخيّل

 

زهرة مراد، صديقي المشاكس، مجموعة قصصية، دار زينب للنشر، 2019، السعر : تسعة دنانير

ISBN : 789938 390469

 

 

ينبني الأدب على كثير من الخيال. لكن بقدر ما يحاول صاحب النصّ التحرّر من الواقع، فإنّه يجد نفسه مُعادا إليه ومحاصرا به. فلا يتجرّد منه إلاّ ليعود إليه مجدّدا. عندما يصوغ الكاتب أفكاره أو قصصه، ينشئ عالما مُتَخَيَّلا بالضرورة، لكن حينما يتمعّن فيه يكتشف أنّه في علاقة جدلية مع الواقع، فهو غارق فيه ونابع منه. فإذا تمرّد المُبدع وفلت من عقاله سابحا وسارحا فإنّه سرعان ما يتبيّن، لاسيما عندما يعود إلى سكينته، أنّ صَوْلة العالم المحسوس عليه وعلى إبداعه صولة لا تُصدّ.

Lire la suite...

 

La chronique d’un échec programmé

Alia Mabrouk, Fajria, Une vie, Arabesques Editions, Tunis, 2019, 158 pages,     ISBN : 978-9938-07-316-4

 

Après avoir publié plusieurs romans historiques dont notamment Genséric, roi des Vandales (1998) ou L’Emir et les Croisés (Comar d’or 2003), voilà qu’Alia Mabrouk s’attaque à la réalité quotidienne de la Tunisie post révolution. Comme si, sous l’effet de l'événement majeur de 14 janvier 2011, l’intérêt pour l’Histoire de la Tunisie avait imposé un autre paradigme de décodage de l’identité du pays.

Lire la suite...

 

جماعة تحت السّور في رحاب البحث الأكاديمي

 

ابتسام الوسلاتي، الهامشية في الأدب التونسي: تجربة جماعة تحت السور، دار الجنوب، "دراسات، 363 صفحة، جانفي 2019، تونس، الثمن:19 د.ت، ISBN: 2000000045023

 

1- التهميش بصيغة الجمع

لا يزال الأدب التونسي الحديث والمعاصر يشكو حضورا محتشما في مدوّنة البحث الأكاديمي. لذلك يتوجّب علينا أن نحتفي بالإصدارات الجديدة في هذا الحقل الحيوي احتفاء نقديا بهيجا وأن نعتبر، على سبيل المثال لا الحصر، نشر دار الجنوب في جانفي الماضي لأطروحة ابتسام الوسلاتي، الهامشية في الأدب التونسي: تجربة جماعة تحت السور إنجازا مهماّ في حدّ ذاته يتنزل منزلة الحدث، بصرف النظر عن قيمتها الفكرية التي باتت الآن موكولة للنّقاش العام. ولا تراني شخصيا أتحرّج من الإشهار جهارا للكتاب و من حثّ المهتميّن بالشأن الثقافي التونسي على اقتنائه.

Lire la suite...

 
Plus d'articles...
<< Début < Précédent 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 Suivant > Fin >>
Page 1 sur 13